مــنــــتــــدى الــــعــــلــــمــــاء

اهلاً ومرحباً بكم في منتدى العلماء
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحدييـن .. وكيفيـة التـو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the Scientist duaa



عدد الرسائل : 8
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 26/05/2012

مُساهمةموضوع: ** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحدييـن .. وكيفيـة التـو   السبت مايو 26, 2012 5:16 pm

هناك بعض المظاهر السلوكية وبعض السمات التي تميز المصابين بالتوحد يمكن للآباء ملاحظتها فيالمراحل المبكرة من العمر وبالتالي لجوءهم للجهات المتخصصة لإجراء اللازم .. ومن أهم هذه المظاهر والسمات لدى الطفل الذي يعاني من التوحد .. أو طيف التوحد .. مايلي :


- ضعف الاتصال البصري ( التواصل بالعينين ) .. أو انعدامه تماماً .


- الإصرار على القيام بأفعال معينة ( بشكل نمطي ) .


- عدم الإحساس بمصادر الأخطار ( الكهرباء – النار – السقوط من أماكن مرتفعة – عند عبور الطريق - ....... ) .


- صعوبة في التفاعل بشكل عام مع الآخرين .


- عدم الإحساس بالألم .


- صعوبة التغيير للأمور العادية .. وعدم قبول التغيير في البيئة المحيطة .


- ترديد الكلمات والعبارات عند التحدث .. وغالباً ما تكون بلغة غيرمفهومة .


- العزلة عن الآخرين والميل إلى الوحدة .


- التعلق الزائد بأشياء غير مناسبة ولا تثير الإهتمام لمن هم في مثل سنه .


- إستخدام الإشارات والإيماءات للتعبير عن رغباته واحتياجاته بدلاً من استخدام اللغة .


هذه هي أهم السمات والمظاهرالسلوكية التي يمكن في حالة ملاحظتها في المراحل المبكرة من العمر والتي تتطلب الذهاب للمتخصصين لتحديد ما إذا كانت الحالة تعاني من توحد أم طيف توحد أم من إضطراب سلوكي آخر .


مع ضرورة الإشارة هنا إلى مـلاحظــة هــامــة جـــداً وهي أنه لابد من توافر ( عـــــــدد ) معين من هذه السمات ( مجتمعة معاً ) وبشكل واضح ومستمر لدى نفس الطفل .. بمعنى أن ملاحظة سمة واحدة فقط أو سمتين لا يعني أبداً أن يكون الطفل توحدي .. فليس كل طفل يتميز بالخجل .. أو العناد .. أو غير ذلك .. يعتبر طفل توحدي ..


وبالتالي فهذه مرة أخرى إشارة إلى ضرورة التشخيص الدقيق من جانب المتخصصين في هذا المجال .. ويكون دور الأباء هو مجرد الإكتشاف المبكر للحالة .


** وفيما يتعلق بالمظاهراللغوية لدى حالات التوحد .. فنجد أن طفل التوحد يواجه صعوبات في القدرة على التواصل بدرجات مختلفة .. وتتمثل هذه الصعوبات في :


التأخر في مرحلة ما قبل التواصل اللفظي .. فالطفل العادي عندما يصل إلى العام الأول تكون لديه القدرة على أن يؤشر باصبعه تجاه شيء معين .. بينما طفل التوحد لا يمكنه القيام بذلك .


وبالنسبة للتواصل غير اللفظي .. فالطفل العادي يستطيع التواصل بطريقة غير لفظية حيث أنه يستخدم الإيماءات بمصاحبة الكلام أوالتعبير عن انفعالاته .. ويصاحب ذلك تواصل بصري .. بينما طفل التوحد تكون تلميحات الوجه غير متوافقة مع نبرات الصوت .. وكذلك تكون الإيماءات المستخدمة منه غير متوافقة مع الكلام لديه .


** وبصفة عامة فإن اللغة لدىطفل التوحد .. و قدرته على الكلام تتميز بالخصائص التالية :


- المصاداة .. والتي تتمثل في ترديد الكلام المسموع واستمرار ذلك حتى بلوغ الطفل السنة الثالثة .


- اللغة المجازية .. وهي تختلف عن اللغة المجازية المستخدمة بشكل طبيعي .. حيث أنها تكون في حالة التوحد لغة خاصة به للتعبير بها عن شيء معين .. قد لايفهمه إلا المحيطين به .


- استخدام بعض الكلمات الجديدة .. أو تسمية الأشياء بمسميات خاصة به .. ولا يمكن معرفتها إلا من خلال المحيطين به .


- الإستخدام العكسي للضمائر .. حيث يجد صعوبة في استخدام الضمائر بشكل صحيح .


- صعوبة في الصوتيات .. حيث تكون نبرة الصوت عنده غريبة وتتسم بالرتابة .. مما يصعب على الملتقي فهمها واستيعابها .


- تأخر في الحصيلة اللغوية بشكل كبير .. ويرجع ذلك إلى النقص الشديد في المحصول اللغوي وخاصة في السنوات الخمس الأولى من عمره .


- عيوب في بناء الجملة .. وترتيب الكلمات .. واستخدام الضمائر .. والأزمنة .


- صعوبة إدراك مدلول بعض الكلمات المجردة أو الجمل المجازية .


** التواصل مع حالات التوحد :


يمكن تعليم أطفال التوحد عملية إخراج الأصوات ونطق الكلمات وتكوين الجمل الكلامية وفقاً لقدراتهم الفردية .. وذلك من خلال برنامج علاجي خاص بكل حالة على حدة ..


والقدرة على التواصل لا تقتصر فقط على إخراج الأصوات.. أو تكوين الجمل .. بل أنها تشتمل على القدرة على توصيل المعاني والأفكار .. والتعبير عن إحتياجاته ورغباته عن طريق الحوار في إطار اجتماعي .


ومع بعض الحالات يمكن استخدام وسائل التواصل غير اللفظي مثل الإشارة اليدوية .. بحيث يستطيع الطفل توضيح الكلمة التي يريد نطقها .. أي أن لغة الإشارة ليس بالضرورة تكون هي نفسها المستخدمة مع الصم .. ولكنها إحدى طرق التواصل بين حالات التوحد الشديدة وبين الآخرين كما هو الحال بالنسبة لإستخدام نظام بيكس .. ورموز بليس .. فكلها طرق بديلة للتواصل .. يتم إستخدمها فقط لتعزيز قدرة الطفل على فهم كلام الآخرين .. أو للمساعدة على فهمهم له .


أي أن الشئ الأهم هوالتركيز على تعلم الكلام فهو الوسيلة الطبيعية للتواصل .. وهذا ما يقوم به أخصائي التخاطب .. مع قيام كل من أخصائي تعديل السلوك والأخصائي النفسي وأخصائي التربية الخاصة بوضع وتنفيذ البرنامج السلوكي المناسب لعلاج المظاهر السلوكية غير المرغوب فيها لدى الطفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
** خصـائـص اللغـة عنـد الأطفـال التـوحدييـن .. وكيفيـة التـو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــــتــــدى الــــعــــلــــمــــاء :: أقسام العلماء :: القسم العام-
انتقل الى: